مقالات

  • المختصر البسيط
  • تجربة شخصية ؟
  • هكذا كانوا يعيشون

الجمعة، 31 يناير 2020

و بعضُ الداءِ ملتمسٌ شِفاهُ

بسم الله الرحمن الرحيم


قبل 7 سنوات تقريباً بداية دخولي للجامعة أصبحت ما أقدر آكل التمر بشتى أنواعه، قبلها كنت أسرح و أمرح في أنواع التمر، من السكري و الخلاص إلى الرطب، مع القشطة أو مع اللبن أو أياً كانت النعمة.
تدريجياً بديت أحس بحكة في فمي بعد أكل التمر الخلاص مباشرة، ثم أصبح السكري يسبب نفس المشكلة، ثم بدأت المشكلة تتبلور كإنتفاخ في الغشاء المخاطي داخل الفم و جدار الفم الخلفي و بشكل غير متوقع أصبح المرئ و المعدة يتهيجان إذا لامسهم التمر.


شخصت نفسي بعد سنة كحساسية من النوع الأول، نعم انا عبيط ما أذهب للطبيب، كنت أتحرج من الذهاب للعزايم عشان ما يقولون اقدع في التمر و أقعد أشرح لهم علمياً إن عندي حساسية من النوع الأول ظهرت عندي بعد عمر العشرين، حتى الأطباء يستغربون الأمر << *غمزة* و يشير لنفسه.
إستبدلت التمر بالزبيب (العنب المجفف) و التين البري المجفف، أشيلها معي في كل مكان، درس تعلمته من أول رمضان قضيته بعد التشخيص، كنت أجلس على سفرة الفطور ثم أستوعب إن الماء و القرصان هي الوحيدة اللي آكلها، أبي جلوكوز عشان أصلي فأتسلل للمطبخ و آكل من اللقيمات المطلية بالعسل ياااه، الله يبلغنا رمضان و يرزقنا من النعم.

مرت السنين، كنت مغطي عيادة مع الإستشاري وعلى نهاية الدوام الساعة 5 عصراً جلبت لي أحد الممرضات كوكيز منزلي مع قهوة عربية (جابتها للإستشاري أصلاً لكن من حضر القسمة فليقتسم) بلعتها و أنا أشتغل عشان أعوض الجلوكوز اللي يستهكله دماغي.. فجأة حسيت طعم تمر و بديت أتخوف أكمله، خلصت شغلي و طلعت أدور على الممرضة ما لقيتها، إنتظرت و ما ظهرت أي علامة.. قلت ممكن شوكولاته و قابلت الإستشاري اللي في العيادة اللي جنبي و في يده نفس الكوكيز المنشود!، "الكوكيز هذا فيه تمر؟!"، سألت بإستغراب وكسر لي جزء من الكوكيز و مده لي ..  ظن إني أريد جزء من الكوكيز هههههههههههه، وافقني الرأي إن فيه تمر.


جلست 3 أسابيع أخاف أجرب تمر عشان ما يعدم يومي، تشجعت و جربت بعد إلحاح من والدتي حفظها الرحمن، فوضعت جنبي حبة مضاد هيستامين، أخذت قطعة تمر خلاص الخرج صغيرة مشيتها في فمي و ما حصل شئ، ساعتها تأكدت إن الحساسية إختفت، حمدت الله رب العالمين الذي شافاني مما أصابني و خلصت الصحن ض1
و أطلع و أشتري كيلو سكري و أجربه و يطلع تماااااام، و الله فرحة لا توصف و ما كان أحد يفهمني إلا اللي عانى من إني ما آكل معه أي معمول، أي حلا، أي تمر ينحط على السفرة و هي أمي العزيزة.


ايش هي الحساسية أصلاً؟
الجسم تسبح فيه أجسام مضادة، صغيرة لأنها عبارة عن بروتين، مبرمجة إنها ترتبط بأي مستضد أو أنتجين عندها معلومات مسبقاً إنه مطلوب للعدالة، كان في جسمي بلاغ خاطئ على التمر (مادة في التمر)، الجسم ما يدانيها و رافع عليها حالة التأهب، لما يشوفها أي جسم مضاد يشبك فيها، و الشبكة ذي في حد ذاتها إنذار و صيحة استنجاد عشان تتحرك خلايا الدم البيضاء (أو بالأحرى ما تفرزه) و تساهم في توسيع الأوردة فينتفخ برطمي للأسف، و أحد الخلايا البيضاء يفرز هيستامين لما يحس بالخطر من التمر (كان جهازي المناعي مهزلة) و كان يفرزها بقوة ما تتوافق مع الخطر، فلما آخذ حبة مضاد حساسية أتحسن في خلال 5 دقائق.
الحساسية 4 أنواع، أسرعها الأول و أبطئها الرابع و تختلف طريقة التحسس و الوقت بشكل كبير.

في حالتي هذا النوع الأول و خفيف لأنه ما يسد مجرى التنفس و لا يسبب مشاكل في الرؤية أول البلع، حاول أشرحه بشكل علمي هزلي بالتفاصيل اللي تهمكم.


تنبيه: أنا ما أنصح بشكل طبي أو صناعي أو فضائي أو غيره بتجربة المادة اللي تتحسس لها، هذي فقط تجربتي الشخصية بشكل غير علمي إطلاقاً.
كل المودة لكم، الله يكتب لنا و لكم الصحة و العافية

مع السلامة


 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة